لوضع الاعلان

الاثنين، 3 ديسمبر 2012

ماهو ترهل البطن؟


نتيجة لتراكم الدهون و تمدد جلد البطن و بالخصر مع ضعف عضلات جدار البطن الأمامية يحدث ترهل للبطن و تبدو كبروز أو تترهل لتكون ما يسمى "بالكرش". ولأزالة تلك المشكلة و أعطاء البطن شكل انسيابى و تكوين خصر جميل تتم عمليات شد شد الترهلات للبطن بأزالة الشحوم و الجلد الزائد مع إصلاح لجدار البطن بتقريب العضلات الأمامية رأسي لتقليل البعد بينه و من ثم أستعادته لشكله الطبيعى.

قديم كانت النساء تخفى مشكلة الترهل و بروز البطن بلبس المشدات أو ما يسمى بالكورسيه وكان ذلك يسبب لهن ضيق بالتنفس وتحديد للحركة. ولكن نظر لتقدم أنواع الخامات المستخدمه فى صناعة المنسوجات أصبحت تلك المشدات تصنع من منسوجات متمدده مم أراح ضيق التنفس و سهل الحركة و لكنه فقد ميزة تحديد الخصر كم كانت تعمل المشدات السابقة.

حالي و نظر لتقدم جراحات التجميل أصبحت عمليات شفط الدهون و شد الترهلات هى الطريقة المثلى لضبط قوام البطن و إظهار شكل الخصر بطريقة جذابة. 

و لبروز البطن و ترهله عدة أسباب كله تجتمع فى كونه تسبب تمدد البطن لمرحلة لا يمكن للنظام الغذائى أو الرياضة من أستعادة الحجم الطبيعى للجلد و استعادة الشكل الطبيعى للبطن. مثال ذلك السمنة المفرطة و فقد الوزن بطريقة سريعة وغير صحية و الحمل المتكرر و...ألخ. و نتيجة لذلك تضعف عضلات البطن الأمامية و المكونة لجدار البطن الأمامى ويبد بعده الجلد فى التهدل و خاصة مع تراكم الشحوم ليبد الأمر ببروز فى الخصر ثم البطن و ينتهى بترهل البطن ليتكون الكرش. و تأتى عملية شد ترهلات البطن و إصلاح العضلات الأمامية للبطن كحل أمثل و فورى لكل تلك المشاكل بأزالة الزائد من الجلد و الدهون و أستعادة شكل الخصر.

و بالطبع النتائج تعتمد أساس على كم الترهل و عوامل أخرى مثل مدى حيوية الجلد لينكمش لوضعيته الأولى و الشكل العام لجسم المريض من حيث تراكم الدهون بمناطق اخرى كالفخذ أو المؤخرة أو حجم الثدى و قدرة الجسم على الألتأم. و بشكل عام عادة تعطى تلك العمليات نتائج مذهلة ترضى كل من المريض و الطبيب .

و للتخلص من بروز البطن هناك عدة طرق يمكن أستخدامه لكل منه مميزاته و عيوبه و لكن يجب أن يتم تطبيقه حسب سبب و كم و حجم البروز و الصحة العامة للمريض. أبسط تلك الطرق هو شفط الدهون و يليه شد الترهلات تحت السرة أو ما يسمى الشد المصغر للبطن و أشده الشد الكامل للترهلات مع شفط الدهون و إصلاح جدار البطن.

فشفط الدهون يستخدم لو البروز بالمنطقة أعلى السرة و فى الخصريين بدون وجود ضعف بجدار البطن أو ترهل بالجلد و شد البطن المصغر يستخدم لإزالة الترهلات فى منطقة تحت السرة و خاصة إن لم يكن هناك ضعف بجدار البطن ما الشد الكامل للبطن فيستخدم لإزالة الجلد المترهل تحت السرة و الدهون المتراكمة فوق السرة و تكوين الخصر و إصلاح جدار البطن.

مع أنتشار مفهوم جراحات التجميل و أزدياد الدعاية الغير صحيحة لعمليات التجميل و قيام بعض الأشخاص الغير متخصصين بمثل تلك العمليات فعليه أصبح من المحتم على كل مريض يبغى التجميل أن يفهم جيد جميع الأبعاد لمشكلته و ما يمكن علاجة و ما لا يمكن علاجه بعمليات التجميل و المشاكل و التكاليف المحتملة..ألخ. و عند الأقدام على أى عملية تجميل يجب أن تعى تمام أنه من المستحيل الرجوع للشكل السابق بعد تغييره. لذلك خذ من الوقت ما يكفيك لقراءة كل ما يتعلق بالموضوع لتأخذ قرارك السليم. 
شكل الجسم و النسبة بين الخصر و الفخذ:

هناك سبع أشكال أساسية لجسم الأنسان البالغ "0, O, A, 8, H, I, V" حسب توزيع الدهون بالجسم:
1- شكل كمثرى "0": عريض من منطقة الفخذيين و الحوض
2- شكل تفاحى"O": 
عريض من منطقة الخصر
3- شكل الجرسى "A": عريض من الخصر و الحوض و ضيق بمنطقة الصدر
4- شكل كالساعة الرملية"8" : عريض بالصدر و الحوض و ضيق بالخصر
5- شكل مستطيل "H"متناسق فى جميع المناطق
6- شكل عمودى "I"نحيف و طويل
7- شكل مخروطى "V"عريض بمنطقة الصدر و نحيف بالجزء السفلى من الجسم



كل ما تريد أن تعرفه عن شد ترهلات البطن, علاج ترهل البطن بعد الحمل المتكرر و إصلاح جد 
توزيع الدهون على الجسم و شكل الجسم مهم جدا. فعلى سبيل المثال وجد أن الأشخاص ذوى الشكل التفاحى أكثر عرضة لأمراض مزمنة كأرتفاع ضغط الدم و السكر و غيره بينم ذوى الشكل الكمثرى لا يستجيبو لأنظمة الغذاء لإنقاص الوزن بينم ذور الشكل التفاحى يستجيبو بصورة أفضل.

محيط الوسط بمنطقة الخصر يمكن ان تستخدم لتعطى مؤشر عن كمية الدهون بالبطن. و توضح الدراسات أن أذ كان محيط الوسط بمنطقة الخصر يزيد عن 40 بوصة (102 سنتيمترات) للرجال أو 35 بوصة (80 سنتيمترات) للسيدات سيعانى المريض من ترهل البطن و قابلية تكون الكرش.

النسبة بين محيط الخصر و الحوض "Waist-HipRatio":كل ما تريد أن تعرفه عن شد ترهلات البطن, علاج ترهل البطن بعد الحمل المتكرر و إصلاح جد

هى النسبة بين طول محيط الحوض مقسوم على طول محيط الخصر. بغض النظر على الأختلافات العرقية بأختلاف الأجناس - تعطى هذه النسبة شكل واضح لمدى تناسق و جاذبية القوام.

فبالنسبة للسيدات فى أوروب نسبة 0.7 هى النسبة المثلى للجمال (تعنى محيط الخصر يعادل 70% من محيط منطقة الحوض) و فى بلاد شرق أسي النسبة تكون 0.6 و فى البلاد العربية و أمريك الجنوبية تتراوح النسبة بين 0.8 و 0.9 لذ يجب أن يكون حلول عمليات التجميل و النظم الغذائية و حتى التمارين الرياضية هو الحصول على تلك النسبة

و قد أثبتت الدراسات أن أستخدام تلك النسبة أفضل من غيره كمحيط الخصر بالنسبة للطول أو معدل الدهون بالجسم لمتابعة المشاكل الصحية لمرضى السمنة المفرطة.

تغيرات شكل الجسم فى المراحل العمرية:

بالتقدم بالسن و تغير التركيبة الهرمونية - بالأخص الأستروجين عند السيدات - سواء عند البلوغ أو الحمل و الرضاعة أو عند الوصول لسن أنقطاع الطمس تتغير معدلات و اماكن تراكم الدهون بالجسم مم يؤدى لتغير شكل الجسم مع كل من تلك المراحل.

قبل البلوغ تتساوى نسبة محيط الحوض و الخصر فى الذكر و الأنثى و لكن بزيادة الأستروجين عند البلوغ للأناث تتراكم الدهون بمنطقتى الخصر و الحوض ما الرجال فتتراكم الدهون بمنطقتى الصدر و البطن و مع حدوث الحمل تبد منطقة الصدر و الفخذين فى تراكم الدهون عند الأناث. و حسبم تحافظ السيدة على جلده من الترهل عند سن أنقطاع الطمس تبد التراكمات الدهنية تقل فعند بعض السيدات لا تحدث ترهلات و لكن فى أغلب العربيات تحدث تلك الترهلات بالبطن و الصدر والذراعين و حينئذ تحتاج لإزالته جراحيا. و إذ تراكمت الدهون بتلك الفترة نتيجة الأفراط فى السمنة مع قلة الحركة تتراكم بمنطقة المؤخرة و الظهر و الحوض.

كل ما تريد أن تعرفه عن شد ترهلات البطن, علاج ترهل البطن بعد الحمل المتكرر و إصلاح جد 
هل شد البطن حل مثالى لمشكلتك؟
ينبغي على من يريد شد ترهلات البطن أن يكون :

-- واقعي فى توقع النتائج.
-- 18 سنة أو أكثر.
-- ناضج فكري بم يكفي لفهم خطوات العملية.
-- في حالة صحية جيدة.
-- في حالة نفسية جيدة.
-- لا تكون حامل أو تخطط على ان تصبح حامل في غضون سنة.
-- لا ييعانى من سمنة مفرطة (معدل تراكم الدهون بالجسم أو مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من %45 للمرأة و 47% للرجال).

باختصار ، شد البطن بشكل كبير سيصلح عضلات البطن ، وكذلك سيزيل الترهل أو الجلد الزائد و الدهون المتراكمة. وليس فقط يحسن من شكل منطقة البطن ولكن الخصر سيكون أصغر حجم كذلك. 

كيف تتم عملية شد البطن؟ 

فى محاولة للحصول على أفضل النتائج لشد البطن تم أبتكار الكثير من التقنيات لعمل عملية شد البطن. و حيث ان أختيار أفضل تلك الطرق يعتمد على عدة عوامل كمدى الترهل و حالة المريض العامة و كفائة الجراح لذلك فل يمكن توحيد طريقة لشد البطن يمكن تطبيقه لكل المرضى. و يمكن ان يكون الشد كامل مع أصلاح جدار البطن او جزئى لمنطقة أسفل السرة و عادة تستكمل العملية بعمل شفط للدهون من المناطق الأخرى كأعلى السرة و الخصريين و الأرداف و الفخذين. 

- عادة تتم العملية تحت تخدير كلى و كذلك يمكن إجرائه تحت مخدر موضعى مع استخدام المهدئات خاصة لو كان الشد جزئى للمنطقة اسفل السرة. 
- تتم العملية فى غرفة عمليات بمستشفى و تحتاج للأقامة بالمستشفى لمدة يوم او يومين للتعافى. 
- تستغرق العملية قرابة الساعتين او ثلاث ساعات حسب نوع التقنية المستخدمة. 

شد البطن الكامل: 

- يتم تحديد الشكل الخارجى لأثار العملية و الذى يشبة لحد كبير جرح الولادة القيصرية و إن كان يزيد عنه فى الطول بخمسة سنتيمترات. كم نقوم بتحديد المناطق التى سيتم شفط الدهون منها. 
- بعد أعطاء المريض المخدر المناسب له نقوم بشفط الدهون من المناطق الحدده سابقا. 
- ثم يتم شق الجلد و الدهون فى منطقة الجرح المحدده مسبق كم نقوم بفصل السرة من الجلد لتمكين شد الجلد الزائد من منطقة أعلى السرة. 
- يتم فصل الجلد و الدهون من العضلات الامامية للبطن المكونه لجدار البطن. 
- يتم إصلاح جدار البطن بتقريب العضلات الأمامية الطولية بغرز جراحية ثابتة بعد أزالة أى فتق سرى قد يكون موجود و يتم عمل ذلك فى طبقتين للحصول على عضلات أقوى لجدار البطن. 
- ثم نقوم بشد الجلد الزائد و أزالته و من ثم نقوم بعمل فتح بالجلد لأخراج السرة و تثبيته فى مكان جديد بالجلد و لكن بنفس المستوى السابق قبل العملية فى منطقة بين مستوى الخصر و الحوض. 
- يتم غلق الجروح كله فى عدة طبقات بغرز جراحية و يمكن استخدام الدبابيس الجراحية فى بعض الأحيان و فى تلك المرحلة يتم وضع درنقة أو حاويات "بربيش" لتمكين أى سوائل باقية من شفط الدهون أو أى تجمعات دم للخروج من الجسم دون احداث مشاكل للمريض ويتم أزالة تلك الدرنقة خلال ثلاثة أيام من بعد العملية. 
- يتم وضع غيار طبى معقم لتغطية الجروح و أستخدام بلستر شداد ليساعد على سرع ألتأم الجروح. كذلك يتم أستخدام مشد أو كورسية طبى لتقليل او منع حدوث أى تجمعات سائلية تحت الجلد و لأعطاء الجلد الشكل الجديد له و يتم المداومه على هذ المشد مدة لا تقل عن شهريين من بعد العملية للحصول على أفضل النتائج. 

كل ما تريد أن تعرفه عن شد ترهلات البطن, علاج ترهل البطن بعد الحمل المتكرر و إصلاح جد


شد البطن الجزئى (أزالة الترهلات فقط دون إصلاح جدار البطن): 

- يتم استخدام تلك التقنية لإزالة الترهلات بمنطقة أسفل السرة دون الحاجة لإصلاح العضلات الأمامية للبطن و تستغرق وقت اقل و زمن التعافى أسرع من الشد الكامل للبطن. 
- و فيه يتم عمل شق مماثل لجرح الولادة القيصرية من حيث مكان الندبة و الطول ثم يتم فصل الجلد و الدهون من جدار البطن بدون فصل السرة من الجلد. 
- ثم يتم ازالة الجلد الزائد وغلق الجرح. 
- يمكن أستخدام الدرنقة و إن كانت لا تستخدم كثير فى مثل تلك الحالات. 
- يتم تغطية الجروح بغيار طبى معقم للحفاظ عليه من التلوث. 
- يفضل لبس المشد بعيد العملية لمدة ثلاثة اشهر و يمكن الحصول على نتائج أفضل بشفط الدهون من المنطقة أعلى السرة و بالخصريين. 
- فائدة هذة الطريقة وأن كانت تبدو أسهل لا أنه لا تصلح فتق جدار البطن و لا تكون خصر. 

كل ما تريد أن تعرفه عن شد ترهلات البطن, علاج ترهل البطن بعد الحمل المتكرر و إصلاح جد


ما يمكن أن تتوقع حدوثه خلال فترة النقاهه بعد شد البطن:

- بحسب كمية الترهلات المزالة و الصحة العامة لك قبل العملية و سنك يمكنك أن تتوقع حدوث بعض الألام التى تزول بالمسكنات و شئ من الأجهاد لتغير كمية السوائل بجسمك وبالأخص نسبة الهيموجلوبين بالدم. 

- فى بعض الأحيان يصاحب إصلاح جدار البطن و خاصة إذ كان الترهل مزمن حدوث ضيق بالتنفس خلال الساعات الأولى بعد العملية لذلك يجب أن يمكث المريض تلك الفترة بالمستشفى و يتم ملاحظته. 

- تحتاج عملية شد البطن لراحة تامة بالمنزل مدة أسبوعين وإن كان بعض المرضى يمكنه ممارسة حياته الطبيعية خلال أيام و لكن يحذر عمل مجهود شاق أو حمل أشياء ثقيلة خلال الشهر الأول من بعد العملية لحين ألتأم الجروح. 

- ينصح المرضى بعمل بعض التمارين الخفيفة لتنشيط الدورة الدموية لتقليل فترة التعافى مع ثنى الجزع أثناء المشى. 

- يوضع بالحسبان أيض أن الأستحمام و الغيارات الطبية على الجرح وو أزالة الدرنقة يتم خلال الأسبوعين الأولين من بعد العملية. 

- مثل أى عملية جراحية ستكون هناك ندبة او أثر للجرح لذلك يتم استخدام بعض من الكريمات التى تقلل من تلك الآثار. 

- فى خلال الثلاثة أشهر الأولى يتم لبس المشد بصفة مستمرة خلال الأشهر الأول ثم تقليل المدة لتكون بفترات العمل أو الدوام. 

- يمكن للمريض ممارسة الرياضة أو السباحة بعد شهريين من العملية و لكن يحذر حمل الأثقال لمدة ثلاثة اشهر. 

هل الألآم بعد العملية مبرحة؟ 

تختلف القدرة على التحمل و الشعور بالألم من شخص لأخر غير أن ألم عملية شد البطن لا يعدو كونه شد بعضلات البطن مع حرقان بالجرح و كلاهم يتم علاجة بالمسكنات و الحركة المستمرة بلطف. 

ما هى المشاكل التى قد تحدث مع عملية شد البطن؟ 

- مثل أى عملية جراحية يمكن ان تحدث ألتهابات بالجرح و إن كان الوقاية باستخدام المضادات الحيوية تمنع حدوث ذلك. 

- أيض الندبة او أثر الجرح قد يكون غير مرضى خاصة لو المريض ذو بشرة داكنة و أنثى غير متزوجة وإن كان مكان الجرح فى منطقة أعلى العانة يكون غير مرئى تمام خاصة لمن يمارس السباحة. 

- التدخين يساعد على حدوث مشاكل فى التخدير و فى ألتأم الجروح لذلك ينصح المرضى المدخنيين بالأقلاع مدة اسبوعين على الأقل قبل إجراء العملية. 

ما هى النتائج المتوقعة على المدى البعيد بعد شد البطن؟ 

فى أغلب الأحيان تكون النتائج مذهلة و ترضى المريض و الجراح على حد سواء وتتلخص فى كونها: 
- دائمة فل تحدث الترهلات مرة اخرى بالبطن. 
- الحصول على جسم متناسق مع امكانية لبس مقاسات أقل فى الملابس. 
- تكوين خصر طبيعى جيد. 
- نقص باللوزن فى خلال السنة الأولى بعد العملية نتيجة لنقص كمية الدهون بالجسم التى تفرز بعض الهرمونات المحفزة لتراكم الدهون وبالتالى يتم حرق الكثير من الدهون فى تلك الفترة. 
- ببعض من التمارين الخفيفة و الغذاء الصحى يحتفظ المريض على وزن مثالى. 

ما هى التكاليف لعملية شد البطن؟ 

غالب لا يعنى السعر المرتفع كفاءة الجراح أو شكل النتائج. فمعظم المستشفيات الخاصة و المراكز تهتم أكثر بالماديات و تخصص لتكاليف إعلاناته الميزانية لذلك تكون أسعاره أعلى بنسبة 20 ٪ أو 30 ٪ لتغطية تلك التكاليف. 

نظر لإنتشار مراكز التجميل و دخول بعض الأطباء الغير متخصصين فى ذلك المجال لذلك يتوجب على المريض ان يتوخى الحذر فى أختيار الجراح المتخصص فى ذلك المجال و لا مانع أن يطالبه برؤية شهادته و لا يكتفى المريض باستخدام التكاليف كمحدد أساسى لأختيار من يجرى العملية. لذلك فلابد و ان لا تشكل التكاليف عمل أساسى فى أختيارك للجراح ولكن العامل الأكثر أهمية هو أن تشعر أنك كنت تحصل على النتيجة الصحيحة لهذه العمليات. 

تختلف قيمة التكاليف بأختلاف نوع التقنية المستخدمة و كمية الترهلات المزالة و عمليات سابقة بالبطن لكن فى أغلب الأحيان تتراوح التكلفة ما بين 1500 الى 2500 دولار امريكى أو ما يعادله ولكن يوضع فى الحسبان أن شركات التأمين لا تتكفل بمثل تلك العمليات. 

أسئلة متكررة من بعض المرضى عند الأقدام على عملية شد ترهلات البطن: 

سؤال: ما نوع التخدير المستخدم فى عملية شد ترهلات البطن؟ 
جواب :بحسب نوع التقنية المستخدمه و سن المريض و راحة كل من المريض و الجراح و إن كان فى أغلب الأحيان يتم استخدام التخدير الكلى لكن يمكن استخدام تخدير موضعى و مهدئ. 

سؤال: متى يمكننى ممارسة الحياة الطبيعية؟ 
جواب :خلال أسبوعين من بعد العملية بحسب قدرتك على التحمل. 

سؤال: ماهى الأعراض التى قد تحدث خلال الأيام الأولى بعد العملية؟ 
جواب :شد بعضلات البطن و حرقان بالجرح و أجهاد سريع لكن يمكن التداوى ببعض المسكنات. 

سؤال: ما هى ضمانات نجاح العملية؟ 
جواب :لا شك ان اتباع تعليمات قبل وبعد العملية تمثل عامل اساسى للحصول على النتائج المرجوه. كم ان المتابعة الدقيقة مع الجراح خلال الأشهر الأولى هامة جدا. و إذ حدث مشكلة ما أو نتيجة غير مرجوه يتم أعادة العملية بتكاليف مخفضة خلال الثمانية أشهر الأولى. 

سؤال: متى يمكننى الحمل؟ 
جواب :بعد مرور عام من العملية يمكنك الحمل و لكن مع المتابعة لطبيب نساء و توليد. 

سؤال: متى يمكننى الحكم على النتيجة النهائية؟ 
جواب :بعد ثلاثة أشهر لسنة.

سؤال: هل لو زدت فى الوزن سيحدث الترهل مرة اخرى؟ 
جواب :لن يحدث فى المناطق التى تم شد الترهل أو شفط الدهون به و لكن قد يحدث فى اى مناطق أخرى. 

سؤال: ما هى أقصى كمية من الدهون يمكن ازالته أثناء شد البطن؟ 
جواب :20 كيلو جرامات. 

سؤال: ما هو السن المناسب لشد ترهل البطن؟ 
جواب :يمكن أن تتم عملية شد الترهلات فى اى مرحلة عمرية و أن كان أعلى من 18 سنه هو السن المناسب لإجرائها. 

سؤال: أن غير مقييم بمصر - فم هى أقل مدة يجب أن أقيمه لأستكمال المراجعات الطبية؟ 
جواب :أسبوعين لثلاث اسابيع من بعد العملية. 

سؤال: ما هى موانع إجراء شد ترهلات البطن؟ 
جواب :لا يوجد موانع باته للعملية غير ان أى مريض به اى مشاكل صحية اخرى كأرتفاع السكر بالدم او أرتفاع بضغط الدم أو غيره يجب ان يتم تحديد مشاكله لتواخى الحذر خاصة مع التخدير و فى أثناء فترة التعافى بعد العملية. التدخين يجب ان يتم التوقف عنه لمدة اسبوعين على الأقل. 

سؤال: فى مثل حالتى ما هى أفضل طريقة للتخلص من ترهل أو بروز البطن؟ شد البطن الكامل ما الجزئى ما شفط الدهون ما شد وشفط؟ 
جواب :تعتمد طريقة التخلص من الترهلات و بروز البطن على عدة عوامل منه سنك و حالتك الصحية و حالة جدار البطن و حالة الجلد المترهل و نسبة التشقق بالجلد و كمية الدهون و توزيعه بالبطن و الأجزاء المحيطة و الأفضلية بالنسبة لك. 

سؤال: ما هى تكاليف العملية؟ 
جواب :تختلف بأختلاف الطريقة المستخدمه و لكنه تتراوح ما بين 1500 الى 2000 دولار أمريكى. مع الوضع فى الحسبان أن شركات التأمين لا تغطى نفقات تلك العمليات. 

سؤال: أين سيتم إجراء عملية شد ترهلات البطن؟ 
جواب :فى مستشفى مع المبيت لمدة يوم أو يومين للمتابعة. 

سؤال: ما هو خبرات و مؤهل الجراح الذى يقوم بمثل تلك العمليات؟ 
جواب :للحصول على النتائج الجيدة و لإجراء جراحة آمنه يجب أن يجرى العملية جراح استشارى حاصل على دكتوراة فى جراحات التجميل و يمارس العمل منذ سنوات. 

سؤال: ما هى نسبة حدوث مشاكل فى حالات مماثلة؟ 
جواب :من 6 الى 11 % من الحالات تتمثل فى تجمع سائلى بالبطن و بعض التعاريج بالجلد و ندبة الجلد. 

----------------------------------------
ملخص عام عن عملية شد ترهلات البطن:

مدة العملية:
من ساعتين لثلاث ساعات.
نوع التخدير أو البنج:
 كلى غالي و فى بعض الأحيان يمكن إجرائه بتخدير موضعى مع مهدىء.
مكان إجراء العملية:مستشفى مع الأقامة مدة يوم أو يومين بعد العملية.
الأعراض المتوقع حدوثه فى فترة النقاهه:بعض التورمات و الكدمات بالجلد و بعض الألام التى يتم معالجته بالمسكنات.
فترة النقاهه:
يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية خلال أسبوع أو أثنين بعد العملية و النتائج النهائية خلال ثلاثة أشهر.
تكاليف العملية: تختلف بنوع الطريقة المستخدمه و لكن تتراوح بين 1500 إلى 2000 دولار أمريكى أو 7500 إلى 11000 جنية مصرى.
النتائج:مستمرة مدى الحياة بالمناطق التى يتم إزالة الترهل أو شفط الدهون منها.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes