لوضع الاعلان

الاثنين، 16 مارس 2009

العناية بالمطبخ


المطبخ:

كيف تجعلين من أعباء المطبخ شيئآ بسيطآ وسهلآ وفي نفس الوقت أكثر أمانآ لصحة أفراد عائلتك.


1- طاهية مرتبة:
تكمن نصف أعباء المطبخ في ترتيب الأطعمة (إعداد الأطعمة)، لذلك فتجهيز الأطعمة وتنظيفها قبل عملية الطهى بوقت كافٍ يوفر لك الوقت ويوفر عليك الفوضى، ومن ناحية أخرى يساعدك علي توفير المجهود الذي تبذليه في تنظيف المطبخ باستخدام المنظفات الكيميائية التى قد تضر بصحتك للتخلص من أية اتساخات:
1- عند إعداد الأسماك أواللحوم وتنظيفها، عليك بتنظيفها وإلقاء البقايا في الأكياس التى تم شراؤها فيها لمنع تسرب السوائل التى توجد بها البكتريا من تلويث منضدة المطبخ.
2- استخدام سطح مستوٍ لتقطيع الأطعمة عليه، للحد من فضلات الأطعمة التى من الممكن أن تسد الأحواض أو البالوعات.
3- أن يكون الحوض أو نظام التصريف لديك مزود بمصفاة أو شبكة بها عيون لحجز أية فضلات أو بقايا للأطعمة.
4- تغطية سطح الموقد بورق الألومنيوم (الفويل) وتغييره عند الاتساخ، لأن معظم المنظفات توجد بها مواد سامة.
5- وضع طبقة من ورق الزبد وفوقها طبقة من ورق الألومنيوم علي آخر رف في الفرن ليتجمع عليها أي سوائل من الشى أو أية بقايا للأطعمة.

- معلومة هامة:
لتلميع الفضة بدون استخدام أية منتجات كيميائية عليك بملئ وعاء بماء ساخن ووضع ورق ألومنيوم وملح ثم توضع القطع الفضية وبعد ثلاث دقائق تنتشل ويتم تجفيفها.

2- منظفات غير كيميائية:
ليس بالضرورة الإفراط في استخدام المنظفات الكيميائية للحصول علي النظافة الملائمة في مطبخك. يمكنك الاعتماد علي أربعة منظفات غير سامة:
1- الماء.
2- الصابون السائل.
3- خل.
4- صودا الخل.
- الماء الساخن والصابون يستخدمان لتنظيف الأسطح، الأرض، الأطباق.
- استخدام محلول من الماء والخل له فاعلية في التخلص من الأسطح الشديدة الاتساخ بالدهون.
- أما صودا الخل فهى مسحوق هائل للتخلص من البقع والروائح الكريهة.

3- عدم المغالاة في استخدام المطهرات:
لا تستخدم المنتجات المخصصة لمحاربة البكتريا لأنها ستقاوم المضادات الحيوية المصممة لقتلها، والمشكلة تتفاقم إذا كان لديك أطفال صغار لأنهم لابد وأن يتعرضوا إلي بعض أنواع الميكروبات حتى يقوى جهازهم المناعى. وبدلآ من استخدام هذه المنتجات هناك حل بسيط للغاية هو غسيل الأيدى بالماء والصابون العادى والفوط المستخدمة بشكل دورى (ويمكن تعقيمها في الميكروويف تحت درجة حرارة عالية لمدة دقيقة واحدة أو وضعها في غسالة الأطباق يوميآ). وكل هذه الإجراءات ستمنع من انتشار الميكروبات الضارة مثل (E . Coli) أى أن الماء والصابون هما الحل للتخلص من أية جراثيم وللحصول علي النظافة الأكيدة ولكن ليس ذلك في جميع الأحوال ونقصد هنا عند إعداد اللحم قبل طهيه مثل: اللحم البقرى، لحم الدواجن، الأسماك والتى من الممكن أن تحتوى علي بكتريا ضارة حينئذ لابد من اللجوء إلي مساحيق للتنظيف غير سامة، وتكون مكوناتها-
1- محلول بيروكسيد الهيدروجين (نسبة تركيزه متاحة في جميع المحال).
2- خل أبيض.
علي أن يوضع كلا منها في زجاجة علي حدة، يرش إحداهما علي الأسطح غير النظيفة أو التى تعرضت للتلوث ثم يتلوه الآخر وستجد نتيجة مذهلة أفضل بكثير من خلطهما مع بعضهما البعض.

4- تنظيف بقايا الأطعمة سريعآ:
إذا كان هناك طعامآ فار وتدفق من الإنا ، عليك بتنظيف الموقد علي الفور قبل استخدامه مرة أخرى بمسحه بقطعة قماش قطنية مبللة بالماء والصابون، وحتى تتجنبى استخدام المنظفات التى قد يكون لها أثر ضار بجسم الإنسان لأن معظمها يتكون من الأمونيا (Ammonia)، ومحلول القلى: محلول يستعمل في الغسل وصنع الصابون (Lye) اللذان يدمران الجهاز التنفسي إذا تم استنشاقهما لفترة طويلة من الزمن، وبالنسبة للاتساخات الشديدة للموقد أو أرضية المطبخ يمكنك استخدام صودا الخل مع الماء حتى تذيب هذه البقع وليكن ذلك أثناء الليل، وفي الصباح يمكنك تنظيفها بقطعة إسفنجية مبللة وستجد أن الاتساخ سيزال بسهولة شديدة من مرة واحدة.

--


من افضل وأقوى  المجموعات على الاطلاق
بحر للجميع
http://groups.google.com.sa/group/b7rr4all
الرشاقة والجمال
http://groups.google.com.sa/group/rshaqa
التربية والتعليم
http://groups.google.com/group/ta3lem
زواج - بنات الدلع
http://groups.google.com.sa/group/bnatdala3
المجموعة المالية ( بورصه )
http://groups.google.com.sa/group/borsh
مجموعة دراسات التطويرية
http://groups.google.com/group/derasat
التسويق الالكتروني والوظائف
http://groups.google.com/group/topmarkting
نرحب بكل المشتركين والزوار

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes